الأربعاء، 14 أبريل 2010

لمحة تاريخية عن المدونات في مصر:

ظهرت المدونات في منتصف التسعينيات من القرن العشرين وتحديدا سنة 1997، ومصطلح (Blog) هو إدغام لكلمتي (Web Log) والتي تعني سجل الشبكة وكان جون بارغر هو أول من صاغ هذا المصطلح في 17 ديسمبر 1997 إلا أن المدونات لم تنتشر على العنكبوتية العالمية (الويب:Web) إلا بعد عام 1999حيث بدأت خدمات الاستضافة في السماح للمستفيدين بإنشاء المدونات الخاصة بهم بصورة سريعة وسهلة نسبيا. وفي عام 2004 أصبحت المدونة ظاهرة عامة بانضمام العديد من مستخدمي الإنترنت إلى صفوف المدونين و قراءها. ولعل أشهر أربع نماذج من المدونات المصرية هي:-
مدونة منال وعلاء وهي واحدة من أشهر المدونات السياسية في مصر.
http://www.manalaa.net/
مدونة بهية تعد مدونة "بهية" من أشهر المدونات المصرية المكتوبة باللغة الانجليزية.
http://baheyya.blogspot.com/
مدونة جار القمر
http://jarelkamar.manalaa.net/
وهناك أيضاً أدلة تحصر المدونات المصرية على العنكبوتية العالمية منها على سبيل المثال دليل "the Egyptian blog ring" والذي يعد أول جهد في تجميع المدونات المصرية كمصدر أساسي يتم من خلاله اكتشاف المدونات المصريةوالذي يحصر (1457) مدونة مصرية وذلك حتى ديسمبر 2006.

والجدير بالذكر ان الدول العربية هي الوحيدة في العالم التي يمكن القبض علي مدون نتيجة لما نشره علي مدونته! ومن أشهرهم المدون كريم عامر الذي تم اعتقاله في نوفمبر 2006 وصدر ضده حكم في فبراير 2007 بالسجن أربع سنوات منها ثلاثة سنوات بتهمة الإساءة للدين الإسلامي وسنة بتهمة إهانة رئيس الجمهورية وتنتهي عقوبة كريم في نوفمبر 2010.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق